الرئيسية / المقالات /
4833 مشاهدة06 أغسطس 2021

أنسب وقت لشرب القهوة - STJEGYPT



أنسب وقت لشرب القهوة - STJEGYPT


خمر الصالحين "القهوة"

كتبت/ سهيلة اشرف العمروسى


فى الحقيقه لم أجد عنوان مناسب أكثر من هذا، كما ذكره الدحيح فى أكثر حلقاته انتشارا وجمالا، من الممكن ألا تكون الأجمل بينهم لكنى أراها كذلك فأنا من مدمنين القهوه وانبهرت كثيرًا بتاريخها العريق، كان هناك اختلافات حول تحريم القهوه او تحليلها.


الكثير منا عادته الصباحيه هى تناول فنجان من القهوه فور الاستيقاظ، لكن ثبتت تقارير الأطباء والاحصائيات ان الوقت المناسب لتناول القهوة على الساعة السابعه او الثامنه صباحًا، وبالتأكيد تتسآلون لما هذا التوقيت!


فى الحقيقه الأمر يتعلق بالطب قليلًا، فى الساعه الرابعه صباحاً يبدأ الكورتيزول و الأدرينالين فى الارتفاع، ليحققوا لك النشاط الكامل لتبدأ يومك، وكلاهما يتسبب في ارتفاع نسبه الجلوكوز فى الدم، لذلك انت تمتلك الوقود المتاح لبدء يوم مليئ بالنشاط. 


لكن ف الواقع يتعارض الكافيين مع تلك الهرمونات ويؤدى الاصطدام بينهم الى جعلك تشعر بالقلق أكثر من المعتاد، سيساعد الانتظار حتى تنخفض تأثيرات هرمونات التوتر على الاستفادة أكثر من الكافيين.


كما أوضحت أخصائية التغذية تريسي بيكرمان: 

"هناك بعض العلم وراء عزل الكافيين وذروة الكورتيزول بحيث لا يتعارضان ويكون لهما آثار سلبية مركبة في الجسم، مثل التوتر."

أنت تريد أساسا أن يتألق الكافيين الموجود في القهوة كفنان منفرد وألا يتأثر بالتأثيرات الطبيعه للكورتيزول".


لكن احذر شرب القهوة على معدة فارغة قد يضر بصحتك، لأن لها تأثير كبير على الجهاز الهضمي والعصبي، وتؤدي إلى عدم انتظام الساعة البيولوجية، ومع ذلك، إذا كنت أردت في صباح اليوم التالى أن تكون مستيقظا وحيويا، ولا تميل إلى التوتر، فعليك باللجوء إلى مزيج الكورتيزول والكافيين.


تزيد القهوه من معدل حرق الدهون في الجسم، وبالتالي فهي مناسبه لمن يُعانى من الوزن الزائد. تحسن من النفسة ويعود السبب في ذلك إلى الرائحة الزكيّة التي تنبعث من فنجان القهوة، و تحمي من خطر الإصابة بالأمراض، مثل: السرطان والقلب والشرايين، وذلك بفعل مضادات الأكسدة التي تحويها القهوة بنسبة خمسة عشرة بالمائة.


 تُقلل من بعض أنواع الحساسيّة، والالتهابات الحادّة . تُساعد مادة الكافيين على التخلّص من احتقان الأوعية الدموية، بالتالي تخفّف الشعور بالصداع، وتحافظ على صحة البشرة، وتحدّ من الإصابة بمرض السّكر، تُسهم في زيادة النشاط البدني، وتساعد الجسم على زيادة قدرته على التحمّل، فيؤدّي ذلك إلى زيادة المهارات العضليّة والذهنيّة، 

تحمي من تليّف الكبد وسرطان الكبد، كما تحافظ على صحّة الأسنان، حيث تمنع تشكّل الرواسب عليها. 


تقلل من ظهور التجاعيد على الجسم، و تُسهم في إعطاء لون للشعر، حيث توضع القهوة مع البلسم على الشعر وتخلصه من الجفاف، كما تحد من خطر الإصابة بالحصوة في المرارة.


ومن أضرار شرب القهوه، الرفع من ضغط العين، وتُسرّع من ضربات القلب لاحتوائها على مادة الكافيين. تُؤثر سلباً على الرئتين والإصابة بسرطان الرئة لمن يُفضّل شربها مع الدخان، وتؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام، فتكون العظام سهلة الكسر خاصّة النساء. 

فى النهاية القهوة مش مجرد مشروب، القهوه حالة


Share

Suggestions

Back to Top