الرئيسية / المقالات /
3498 مشاهدة12 نوفمبر 2022

وظائف المستقبل | عالم البيانات - STJEGYPT

وظائف المستقبل | عالم البيانات - STJEGYPT


عالم البيانات
هو من يستخدم البيانات بهدف انتاج أمور ذات نفع وقيمة وفائدة فهو يعمل جاهدا من اجل جلب البيانات والمعلومات من مصادر مختلفة وتحليللها بهدف فهم الاعمال والعمليات التي طرأت عليها وبعدها يقوم عالم البيانات ببناء ادوات الذكاء الاصطناعي
بهدف اتمتة بعض العمليات في الشركة حيث تعني الاتمتة هو تحويل العمليات التي تقوم بها الشركة يدويا الي عمليات يمكن انجازها بسرعة وسلاسة عن طريق الحاسوب مما يجعل مهنة مهندس البرمجيات متشابهه جدا مع عالم البيانات

يمكنك تعلم "علم البيانات" من خلال المصادر المتوفرة على الإنترنت بشكل أفضل من التعلم في الكثير من الجامعات حول العالم.

بداية يمكن تقسيم علم البيانات إلى فرعين: تحليل البيانات (data analysis) وتعلم الآلة (machine learning) ويوجد تداخل طبعاً بين هذين الفرعين.

علم البيانات مجال ضخم جدًا!

من المهم اولا فهم معنى علم البيانات والمجالات المختلفة التي تتجمع لتشكيله. يمكنك البدء بالدورات المجانية التي تدرس اساسيات علم البيانات من الأساسيات Data Science 101). لكي تدرك دور هذا العلم في حل مجموعة من المشاكل.

بعد ذالك يمكنك الغوص في المكونات التقنية الأساسية لسير عمل علم البيانات - الإحصائيات و القليل من البرمجة (يفضل Python أو R). لدي توصيتان لفصول الإحصاء المجانية عبر الإنترنت ، وأحد هذه التوصيات يقوم بتدريسها سيباستيان ثرون ، المؤسس المشارك لـ Udacity (مقدمة إلى الإحصاء) والأخرى يدرسها مرتضى حيدر ، الأستاذ المساعد في جامعة رايرسون ، كندا (إحصائيات 101).

فيما يتعلق بالبرمجة ، تحتاج فقط إلى معرفة بعض الوظائف حول كيفية قراءة مجموعة البيانات ، وعرض كل صف ، وتلخيص كل عمود (متغير) ، وما إلى ذلك.

أفضل دورة للدخول في مجال machine learning هي الدورة التي يقدمها الأستاذ في جامعة ستانفورد Andrew Ng وهي مجانية.

رابط الدورة: Machine Learning | Coursera.

هذه الدورة هي لفهم الأمور والأساسيات. تحتاج قبل دخول الدورة معلومات ابتدائية فقط في البرمجة ومستوى عادي في الرياضيات (الدورة لا تركز على جانب الرياضيات بل تركز أكثر على جانب فهم آلية عمل خوارزميات machine learning).

بعد ذلك ( أو مع ذلك ) يمكنك التعلم من كتـاب

اسم الكتـاب: Hands-On Machine Learning with Scikit-Learn, Keras, and TensorFlow, 2nd Edition

هذا الكـتاب ممتاز ورائع ويعلمك كيفية بناء برامج machine learning و deep learning باستخدام Python وأقوى المكـتبات في هذا المجال (Scikit-learn + TensorFlow).

لقراءة الكـتاب عليك أن تتعلم مبادئ Python وبعض المكـتبات الأساسية في مجال علم البيانات خاصة Pandas و Matplotlib (الكـتاب يحتوي على مصادر لتعلم هذه المكتـبات). والكـتاب متوفر على الشبكة كملف PDF.

وأفضل مكان لتـطبيق ما تتعلمه والتعلم من الخبراء هو Kaggle:

رابط الموقـع: Kaggle: Your Machine Learning and Data Science Community

على هذا الموقـع هناك قسم لمجموعات البيانات (datasets) ولكل منها تستطيع أن ترى تحليلات البيانات التي أجراها الآخرون. وهناك أيضاً قسم لمنافسات machine learning حيث يمكنك أن تتدرب بعد أن تتعلم من الكـتاب الذي ذكرته لك. ويحتوي الموقـع أيضاً على مصادر تعـليمية متعددة.


Share

Suggestions

Popular Articles

Popular Courses




Popular Summer Training


Popular ScholarShips

Popular Cinema

Back to Top