الرئيسية / المقالات /
2611 مشاهدة12 نوفمبر 2022

وظائف المستقبل | مهندس روبورتات - STJEGYPT

وظائف المستقبل | مهندس روبورتات - STJEGYPT


 يعتمد عمل مهندس الروبوتات على فكرة تصنيع آلات تُستخدم في تنفيذ الأعمال المكلف بها البشر، وتُستخدم هذه الآلات في الغالب في المصانع الكبيرة، ويوجد كذلك بعض المجالات العلمية التي أصبحت الروبوتات جزء لا غنى عنه بها، ومن بين هذه المجالات مجال التكنولوجيا ومجال التعدين ومجال الفضاء، بالإضافة إلى علوم الحاسب الآلي ومجال الطاقة بوجه عام، ونتعرف من خلال الفقرات التالية على أبرز المعلومات عن مهندس الروبوتات والمهام التي يقوم بها.

البرمجة هي مجرد أداة.
 تلك نقطة مهمة يغفل عنها الكثير فليس من الضروري ان تصبح مهندسا حتى تتعلم البرمجة فهي اداة يمكن ان تساعدك في كثير من امور حياتك وان تكون حلا لكثير من مشاكلك التقنية البسيطة التي من الممكن ان تطور لها برنامجا خاصا. أريدك ان تفكر بالبرمجة كـ أداة اللحام. فني اللحام البارع يستطيع ان يستخدمها باحترافية ولكن لن تفيده براعته في استخدام اداة اللحام ان لم يكن على دراية كافية بكيفية تفاعل المواد مع اداته وطريقة توفير الطاقة اللازمة لاداة اللحام، وايضا كيف ان اداة لحام واحدة لا تنفع وان كل مادة وبيئة لحام تتطلب أداة مختلفة. إذا، هو فقط ليس خبيرا باداة اللحام فقط بل بالمواد, والطاقة، والكيمياء. بالطبع في سياق عمله وما يحتاجه. يمكنك ان تسقط هذا المثال على برمجة الروبوتات فتعلم البرمجة لا يعني على الإطلاق قدرتك على برمجة الروبوت.
علم الروبوت يتداخل فيه الكثير من العلوم.

يمعنى انك حتى تصبح مبرمج روبوت بارع يتطلب منك المعرفة بمجالات اخرى كما ذكرنا سابقا. وأيضا مبرمج روبوت كلمة عامة جدا في مجال العمل الاحترافي، قد تكون مقبولة للهواة والمتعلمين ان يطلق على نفسه مبرمج روبوت لكن تتقسم تلك الكلمة الى كثير من المجالات والتطبيقات في مجال العمل الاحترافي. سأذكر بعض من المجالات الرائجة في تلك الفترة حتى اوضح لك اكثر ما اعني بكلامي.
علم حركة الروبوت (Robot Locomotion): في هذا المجال يتطلب منك الدراية بفيزياء الحركة بالاضافة للرياضيات وذلك حتى تسطيع ان تنقل فكرة الى كود برمجة فعال.
علم التحكم (Robot Control): وهذا يتطلب منك دراسة علم التحكم حتى تكون قادرا على كتابة نص برمجي يوفر للروبوت الثبات بالحركة والاتزان.
علم الرؤية بالحاسب الآلي (Computer Vision) وهذا يتطلب منك المعرفة بطبيعة بيانات الصور الديجيتال والكثير من العمليات الرياضية المرتبطة بها.
علم تفاعل الروبوت والانسان (Human-Robot Interaction) وهنا ليس عليك فقط امتلاك مهارات برمجية ولكن ايضا المعرفة بعلم الاجتماع لاكمال مشاريع تستطيع ان تكون جزء من حياة الانسان.
الذكاء الصناعي (AI) الذي قمت بالسؤال عنه. هو مجال او من احد العلوم التي يمكن ان توظف في تطوير الروبوت وبرمجته. وربما الكلام عن الذكاء الصناعي وشرح طريقة تداخله يحتاج الى صفحات حتى اوضح لك الصورة كاملة لكن, الذكاء الصناعي نعم مهم ويمكن ان تصبح مبرمج روبوت ممتاز اذا كنت ممتاز في علم الذكاء الصناعي. ولكن لا يستخد الذكاء الصناعي فقط في علوم الروبوت.

معظم تلك الشركات تعتمد على الباحثين.

انا أفترض انك تعيش بعالمنا العربي حيث يضعف فيه قيمة البحث العلمي وتطبيقه على ارض الواقع. معظم تلك الشركات تمتلك قسم خاص ويعتبر من اهم الاقسام في الشركات التقنية وهو قسم البحث والتطوير Research and Development (R&D) وهذا القسم هو المكان التي تنتج منه كل الافكار المتطورة ويتم العمل عليها وغالب من يتم اختيارهم في شركات مثل تلك هم الباحثين حملة الماجستير والدكتوارة واصحاب خبرات متخصصة جدا.
وهنا أود ان أوضح لك مفهوم قد يغفل على الكثير من المهندسين والأكثر من الطلاب. المهندس الجيد ليس من يعمل بالشركة الفلانية ذات المشاريع الجبارة، او تخرج من الجامعة الفلانية ذات الترتيب العالي. المهندس الجيد هو من يستطيع ان يصل للهدف المنشود بما حوله من امكانيات وظروف، يوظفها في مشروعه. الهندسة هي طريقة تفكير يمكن ان تتعلمها وتقوى بالممارسة، اما المهارات العملية فجميعنا يستطيع تعلمها.

الملخص هو حتى تكون مبرمج روبوت ممتاز يجب ان تدرس العديد من المجالات الاخرى ولا تفكر بالبرمجة الا اداة. وأيضا الوصول لأن تكون مبرمج او مهندس روبوت ليس مقرونا بدراسة مجال واحد فقط فمن أعظم مبرمجين الروبوت تجد منهم من خلفيته هندسة ميكانيكية، هندسة كهربائية، هندسة الكترونيات، علوم حاسوب، علوم شبكات، رياضيات، فيزياء وغيرها من التخصصات فعلم الروبوت هو تداخل بين كل تلك العلوم وأكثر. ودمت من اصحاب الهمم العالية.


Share

Suggestions

Back to Top