الرئيسية / المقالات /
1687 مشاهدة09 ديسمبر 2023

إنشاء مشروع تجارة إلكتروني - STJEGYPT

إنشاء مشروع تجارة إلكتروني - STJEGYPT


إنشاء مشروع تجارة إلكتروني

في الوقت الذي يكون فيه من الرائع حقًا أن تبدأ مشروعك التجاري على الإنترنت بالكثير من الأفكار الكبيرة، لكن من الأفضل في واقع الأمر أن تضع طموحاتك العظيمة جانبًا في البداية، وأن تركّز على الخطوات الأكثر عملية وفعالية في خطّة المشروع الخاصّة بك.
تحتاج بداية إلى وسيط لبيع منتجاتك عبر الإنترنت. فتح متجر إلكتروني بسيط على إحدى منصّات البيع المعروفة مثل Shopify يخدم هذا الهدف جيّدًا. قد تحتاج لأكثر من 30 دقيقة لإتمام هذه العملية على الموقع، لكن انتبه دومًا لمقدار الوقت الذي تنفقه في البداية...لا تبالغ، وتذكّر دومًا مقولة وردت على لسان ريد هوفمان، الشريك المؤسس لموقع LinkedIn الشهير:
"إن لم تكن تشعر بالحرج من النسخة الأولى لمنتجك، فذلك يعني أنّك قد أطلقت مشروعك متأخرًا جدًا."
هذا ينطبق على أعمال التجارة الإلكترونية أيضًا. فالسرّ يكمن في أن تطلق مشروعك سريعًا، ثمّ تبدأ بالتفكير في طرق جلب المبيعات من خلال عملية التسويق الإلكتروني. الأمر الذي يتيح لك فرصة تطوير وتحسين جوانب أخرى من المشروع.
بمجرّد أن تبدأ مشروعك الخاص، استعن بالقائمة التالية، لضمان أنّك غطّيت جميع الجوانب المهمّة في عملية تأسيس متجرك الالكتروني:

1- العثور على المنتج المناسب
إن كنت جديدًا في عالم التجارة الإلكترونية، فربما أنت الآن تتساءل باحثًا عن المنتج المناسب لبيعه. في الواقع، يعتبر هذا السؤال العقبة الأكبر والسبب الأعظم الذي يحول دون أن يبدأ الكثير من الأشخاص مشروعهم الإلكتروني الخاصّ.
في الواقع، عليك أن تكون استراتيجيًا في في تحديد منتج واحد على الأقل أو عدّة منتجات عصرية يصعب العثور عليها في المتاجر التقليدية أو مواقع التجارة الإلكترونية الشهيرة مثل أمازون، حيث أنّ إهمال هذا الأمر واختيار منتجات عامة كالمجوهرات أو الكتب سيؤدي إلى طريق مسدود، نظرًا لوجود العديد من الشركات والمتاجر الإلكترونية الرائدة التي تلبي حاجة الزبائن من هذه المنتجات.
بدلاً من ذلك عليك التفكير في منتجات محدّدة تجذب اهتمام جمهور معيّن. جرّب القيام بما يلي:

- ضع قائمة بالمنتجات المحتملة التي قد ترغب في بيعها في متجرك الإلكتروني.

- فكّر بمنتجات تجذبُ اهتمامك أنت أو أفراد عائلتك، أو أصدقائك. يمكنك سؤالهم عمّا قد يرغبون في شرائه من متجر إلكتروني.

- تفقّد مواقع البيع المختلفة على شبكة الإنترنت مثل Pinterest، Etsy أو حتى انستغرام، أو صفحات البيع على فيسبوك.

مصادر الإلهام متوفرة في كلّ مكان إن أنت بحثت جيّدًا، ويمكنك دومًا التأكّد إن كان بيع منتج معيّن فكرة مناسبة أم لا من خلال البحث عنه على Google Trends.

عندما تصل إلى هذه المرحلة عليك أن تفكّر في كيفية العثور على مصدر منتجاتك، وهنا قد يكون الـ Dropshipping خيارًا قابلاً للتطبيق في خطّة العمل الخاصة بمتجرك الإلكتروني.

ما هو الـ Dropshipping؟
يعتبر الـ Dropshipping نموذج أعمال متزايد الانتشار بين روّاد الأعمال الجدد، نظرًا لأنه ينطوي على تكاليف استثمار أولية أقل بكثير من نماذج أعمال التجارة الإلكترونية التقليدية التي تحتاج منك إلى العثور على الموردين وجرد المخزون بنفسك. كما أنّ نسبة المخاطرة فيه أقلّ أيضًا.

أمّا عن مبدأ عمل الـ Dropshipping فهو كالتالي:

- عليك أوّلاً العثور على مزوّد للمنتجات التي ترغب في بيعها في سوق التجارة الإلكترونية مثل Oberlo.

- الخطوة التالية تتمثّل في تصدير هذه المنتجات إلى متجرك الإلكتروني الخاصّ (دون شرائها أو شحنها إلى عنوانك الخاصّ).

- عندما يشتري أحدهم منتجًا من متجرك، تقوم أنت بطلب المنتج إلكترونيًا من مزوّدك الخاص.

- يقوم المزوّد بشحن المنتج وإرساله مباشرة إلى الزبون. دون المرور بك، وتحصل أنت على نسبة من الربح.

بهذه الطريقة، لن تضطرّ للتعامل مع عملية الشحن وإيصال المنتجات إلى العملاء، وتمتلكَ بذلك وقتًا أكبر للتركيز على توسيع عملك التجاري من خلال تطوير استراتيجيات التسويق.

2- البحث عن الأعمال التجارة الإلكترونية الأخرى من حولك
يُعدّ البحثُ عاملاً مهمًّا من عوامل نجاح المتجر الإلكتروني الخاصّ بك. بمجرّد أن تختار منتجاتك، بادر على الفور بإلقاء نظرة على ما يفعله منافسوك. هل يستثمرون كثيرًا في الإعلانات؟ أم أنّهم يتبعون استراتيجيات تسويق أخرى مختلفة؟

معرفة مقدار الجهد والمال الذي تحتاجه للاستثمار في الشركات الناشئة قد يغيّر دوافعك لبيع منتجات معيّنة، ويقودك لتحديد منتجات أفضل للبيع، كما يمنحك فهمًا أعمق لكيفية بدء نشاط تجاري صغير ناجح على الإنترنت.

إليك فيما يلي بعض الأمور التي يتعيّن عليك التركيز عليها عند إجراء بحث حول منافسيك في التجارة الإلكترونية:

- ما هو نموذج أعمالهم؟

- هل يقومون ببيع منتجات مختلفة أم يركّزون على منتج واحد فقط؟

- ما هي منصّات التواصل الاجتماعي التي يستخدمونها في التسويق لمنتجاتهم.

- ما هو سوقهم المستهدف؟

- كيف يسوّقون لمنتجاتهم (الإعلانات المدفوعة على منصات التواصل الاجتماعي، تقنيات الـ SEO، التسويق عبر الإيميل...الخ)؟

- ما مدى تفاعل جمهورهم معهم وما مدى ولائهم لهم؟

الإجابة عن هذه الأسئلة، ستمنحُك فكرة عامّة عن منافسيك وتساعدك على تشكيل وبناء خطّة عمل قويّة تضمن لك تحقيق النجاح الذي تطمح إليه.



Share

Suggestions

Popular Articles

Popular Courses




Popular Summer Training


Popular ScholarShips

Popular Cinema

Back to Top