الرئيسية / السينما / 2004 مشاهدة27 سبتمبر 2023

كيف أصبحنا جيلًا هشًّا نفسيًا | بودكاست فنجان - STJEGYPT

كيف أصبحنا جيلًا هشًّا نفسيًا | بودكاست فنجان - STJEGYPT

ضيف هذه الحلقة الدكتورعبدالله السبيعي، استشاري الطب النفسي، حاصل على بكالوريوس طب وجراحة من جامعة الملك عبدالعزيز، وزمالة الكلية الملكية للأطباء النفسيين. وهو أيضًا بروفيسور الطب النفسي في جامعة الملك سعود.

ترشيح من : أحمد فتحي

تناول الدكتور السبيعي مفهوم الصحة النفسية من جوانب عديدة، بدءًا بقصة بداية دخوله المجال في الثمانينات، وتغيّر نظرة الناس لهذا التخصص مع تناقص وصمة العار المرتبطة به منذ ذلك الوقت وحتى اليوم، بالإضافة إلى الفروقات ما بين الطب النفسي والطب العادي.

تحدّث عن تأثير عصرنا الحالي على صحتنا النفسية، فما من إنسان بيننا لم يمر بفترة اكتئاب أو اضطراب نفسي. ومن الدلائل، ارتفاع نسبة استهلاك الأدوية النفسية إلى 2.15%. كما يعاني حوالي 350 مليون شخص حول العالم من الاكتئاب حسب تقديرات طبية.

بعدها فسّر الدكتور السبيعي حقيقة ضعف الصلابة النفسية للجيل الحالي، وانتشار مظاهر كالفراغ العاطفي والشعور بالخواء رغم الوفرة المعيشية، والحساسية الزائدة وفقدان القدرة على التحمل. واقترح حلولًا معيشية من رياضة وتطبيقات تأمل بجانب العلاجات السلوكية والدوائية.

كما أشار الدكتور لمؤشر مهم يكشف الاستقرار النفسي، وهو مؤشر الأداء اليومي. فلو تأثر أداء الفرد اليومي وقدرته على متابعة مهام حياته، تتضح آنذاك الحاجة للطبيب النفسي، مختتمًا بعدها ما يمكن الحرص عليه في العادات اليومية من نوم جيد ونشاط بدني للمحافظة على الصحة النفسية.




Share

Suggestions

Back to Top