AD1
الرئيسية / المقالات /
5052 مشاهدة21 ديسمبر 2016

ألياس هاو - Elias Howe - STJEGYPT

ألياس هاو - Elias Howe - STJEGYPT


المخترع الامريكي … الياس هاو ولد في ماساتشوتس عام 1819 و هو الذي قام باختراع آلة الخياطة التي تستخدم في جميع المصانع و التي توجد في كل بيوت العالم فعندما ابكترت آلة الخياطة حقتت مكاسب هائلة و اندفع اليها بعض السيدات لشرائها وو ضعها في المنزل للعمل و تحقيق الربح من خلالها .

ولد المخترع الياس هاو في امريكا عام 1819 درس و تعلم في امريكا و بعد ذلك التحق بجمعية تصينعيع آلات القطن و منها بدأ طرق الياس لتعلم صناعة آلة الخياطة و الذي كان سبب في اختراعه آلة الخياطة ، فكان الياس اثناء عطلته يعمل مع والده الذي كان يمتلك مزرعة فكان يحصل الياس كل يوم من العمل في المزرعة على 50 سنتا .

و بعد ذلك ذهب الياس الى كامبيردج ليعمل في احدى محلات الخياطة و كان السبب في الالتحاق بهذا العمل هي رغبتة في تطوير نفسه و ايضا حبه الشاغف للخياطة و من هنا جاءت للمخترع العبقري الياس هاو فكرة اختراع آلة الخياطة فكان يمضي اوقات فراغه في تخيل الفكرة و اختراع هذة الآله .

اختراع آلة الخياطة :
كان الياس هاو يفكر كثيرا كما ذكرنا في اختراع آلة الخياطة و لكن الظروف المادية لم تساعده على اتمام هذا الاختراع و نشره، و لكننا ننظر قليلا لنعرف كيف بدأ الياس طريقه لاختراع آلة الخياطة و كيف ساعدته الظروف بعد ذلك ، بدأ الياس الفكرة مع نفسه و هو  يمضي اوقات فراغه و الجدير بالذكر انه ظل خمس سنوات يخترع آله الخياطة .

و بعدما انتهى الياس هاو من اختراع آلة الخياطة لم يستطيع نشرها و ذلك بسبب ظروفه المادية كما ذكرنا سابقا ، لكن القدر سخر له صديقه جورج فيشر الذي وقف بجانبه و ساعده بالمال كي يستطيع الياس بتسويق اختراعه و تحقيق النجاح الذي سوف يجنيه من هذا الاختراع .

و بعد مرور عام على اختراع آلة الخياطة و بعد ان تمكن الياس من نشر المشروع تم منح مشروعه براءة اختراع ، و لكن بعد ذلك لم يتلقى المشروع اهمية من قبل العمال و الحرفيين ، و بعد ذلك التحق الياس بعمل في السكة الحديد ليحصل على المال ، و بعد مرور فترة قصيرة من عمله مرض الياس ، و ذهب الى لندن ليعمل مع وليام توماس صانع مشدات البطن .

و كان الياس في حاجة الى المال قرر بيع حقوق صنع آلة الخياطة في انجلترا و لم يجد افضل من صاحب العمل وليام توماس ليبيعه هذه الحقوق و حصل الياس في المقابل على 250 جنيه استرليني ثم قرر بعد ذلك العودة الى موطنه الاصلي الولايات المتحدة الامريكية .

تقليد آلة خياطة الياس هاو :
و بعد ان قرر الياس الرجوع الى امريكا لم يعمل في مجال الخياطة لفترة طويلة ، و بعده اكتشف ان المشروع الذي ابتركه قد تم تقليده من قبل العديد من الاشخاص الا انه تمكن من رفع دعوة قضائية ضدد هؤلاء المقلدين و اثبات حقة في براءة الاختراع ، و بعدها تمكن من انشاء مصنع لآلات الخياطة .

شارك الياس هاو في احدى الحروب الاهلية و حصل على العديد من الميدليات و التكريمات على شجاعته ، ثم بعد ذلك لحقته المنية في نيويورك عام 1867 .

ألياس هاو

Elias Howe


Share

Suggestions

AD1

Back to Top